طرق العناية بالشعر

يتطلب الشعر في الأساس من أجل الحفاظ عليه العناية الكبيرة ، و التي تكون من أهم الأسباب الخاصة بالحفاظ على جماله و صحته هذا بالإضافة إلى ترتيب مظهره الخارجي بالشكل الجيد ، و ذلك يكون بداية من القيام بعمليه غسله ، و الحفاظ على نظافته ، و القيام بتسريحه بالطرق ، و القواعد السليمة ، و الصحيحة بل المفيدة له ، حيث أن لتسريح الشعر العديد من الفوائد الصحية له ، و خاصة عملية التمشيط له قبل النوم ، و التي قد ثبت فائدتها الكبيرة للشعر ، و قوته .

أهم الفوائد الصحية الخاصة بتمشيط الشعر قبل النوم :- يوجد لعملية تمشيط الشعر قبل النوم العديد من الفوائد الصحية للشعر و منها :-

أولاً :- عملها على تنشيط الدورة الدموية وتجديدها :- فقد ثبت أن القيام بتسريح الشعر قبل النوم له دوراً عالياً ، و كبيراً في تنشيط الدورة الدموية الخاصة بفروة الشعر ، مما ينتج عنه التحسين لصحة ، و قوة الشعر علاوة على تقوية الجذور الخاصة به .

ثانياً :- منح الحيوية ، و النشاط للجسم البشري :– تعد عملية تمشيط الشعر قبل النوم من أحد الغرائب الخاصة بالجسم البشري حيث أنها تجعل الفرد يشعر بالنشاط ، و الحيوية عند الاستيقاظ من نومه .

ثالثاً :- الحد العالي من تساقط الشعر :- تعد المداومة على تمشيط الشعر ، و ذلك وفقاً للحدود المعقولة ، و غير المبالغ فيها القدرة على جعل الشعر ناعماً ، و سالكاً عند القيام بتمشيطه بل ، و خالياً من تلك العقد التي يأتي تكونها في الأساس كنتيجة لإهمال الفرد تسريح شعره ، و ذلك لعدة أيام ، لذلك فإنه ، و بمجرد قيامه بتسريح شعره سيؤدي ذلك إلى تساقطه .

رابعاً :– لتسريح الشعر قبل النوم فائدة كبيرة ، و ذلك راجعاً لتغلل الهواء في داخل الشعر ، و من ثم يكون ظهوره ، و كأنه منتفخاً ، و جيد المظهر .

أهم القواعد ، و النصائح الواجب إتباعها من أجل المحافظة ، و العناية بالشعر :-

أولاً :- الإقلال بقدر الإمكان من استخدام مجفف الشعر ، و عند القيام باستعماله يجب مراعاة ألا يكون مجفف الشعر مضبوطاً على درجة حرارة عالية ، حيث أن استعمال مجفف الشعر على الرغم من قيامه بتنعيم الشعر ، و تجفيفه إلا أنه ، و مع استعماله لفترة طويلة سوف يؤدي إلى حرق الشعر ، و العمل على الإقلال من حيويته ، و بالتالي يصاب بالتلف ، و التساقط في النهاية .

ثانياً :- ضرورة القيام بعملية تسريح الشعر ، و ذلك وفقاً للمعدل المعقول حيث قد ثبت أن المبالغة في عدد المرات الخاصة بعملية تسريح الشعر من جانب الفرد سوف يعمل على تقصفه ، و تساقطه ، و بشكلا ًعاليا ً، و لذلك فقد أوصت الدراسات المعنية بالقيام بتسريح الشعر مرتان يومياً .

ثالثاً :- القيام بتسريح الشعر بشكلاً غير عنيف :– يعد القيام بعملية تسريح الشعر بشكلاً عنيفا من جانب الفرد هو من أهم الأسباب التي تعمل إلى نزع الشعر ، و تقصفه ، و ضعفه العالي هذا علاوة على أن السرعة في تسريح ، و تمشيط الشعر قد تعمل كعاملاً مساعداً على فقدان الشعر للحيوية ، و القوة ، و لذلك فإنه ينصح بضرورة استخدام المشط في عملية التمشيط للشعر ، و ذلك بدلاً من الفرشاة ، و خصوصاً عند القيام بتسليك الشعر ، و خاصة المبلل منه إلى جانب مراعاة استعمال أفضل أنواع الأمشاط الخاصة بالشعر ، و الابتعاد عن الرديء منها حتى لا يسبب ذلك التلف للشعر .

رابعاً :- تجنب تسريحات الشعر المشدودة :- يوجد العديد من التسريحات الخاصة بالشعر ، والشديدة الانتشار مثل تسريحة ذيل الحصان أو التسريحات الخاصة بما يعرف بالكعكة المستديرة ، و لكنه ، و على الرغم من أن تلك التسريحات عملية ، و متبعة بشكل عالي لكن هناك البعض من الفتيات أو السيدات يبالغن بشكل عالي في شد شعرهن ، و خاصة عند القيام بربطه أو حتى القيام بعملية تثبيطه بربطات الشعر المتعددة ، مما يعمل على المدى الطويل إلى إصابة الشعر بالتساقط ، و الضعف الشديد .

خامساً :- القيام باستعمال الصبغات الخاصة بالشعر بإعتدالاً عالياً :- من المعروف أنه عند القيام بعملية الصبغ الخاصة بلون الشعر ، و ذلك يكون من أجل تغطيته بلوناً أخر كبديلاً للون الخاص بالشيب في الغالب ، مما يجعل العديد من السيدات عادة ما تلجأ إلى القيام بخلط العديد من الألوان أو حتى زيادة عدد المرات التي يقمن فيها بصباغة الشعر مما يؤثر بشكلاً سلبياً ، و بشكل عالي على حيوية ، و قوة ، و صحة الشعر ، و ذلك راجعاً إلى كون العديد من أنواع الصبغات الخاصة بالشعر تحتوي على عدداً من العناصر ، و المركبات الكيميائية الضارة للشعر .

سادساً :- الحرص على تغطية الشعر عند تعرضه لأشعة الشمس :- كانت قد أثبتت العديد من الدراسات ، و الأبحاث الطبية الخاصة بالشعر أن تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس قد يعمل على إفقاد الشعر للرطوبة ، و جعله جافاً ، و لذلك ينصح بتغطية الشعر من خلال استعمال منديلاً خفيفاً أو قبعة علاوة على إمكانية استعمال الرذاذ اللطيف للشعر ، و الذي سيقوم بوظيفة الواقي للشعر من أشعة الشمس في حال التعرض العالي لها .

طريقة تفتيح الشعر الاسود

الشعر الأسود سواء كان طبيعيا أو مصبوغ ، يكون هو اللون الأكثر صعوبة في التعامل معه ، خاصة عند تفتيح اللون ، فبالفعل هذه العملية هي عادة ليست بعملية بسيطة ، كشراء صبغة الشعر فقط ، و لكن بمجموعة من النصائح في العناية بالشعر يمكن أن يتم ذلك بطريقة آمنة و طبيعية لن تدمر شعرك .

طريقة تفتيح الشعر الاسود :
قومي بعمل عجينة طبيعية للشعر لبدء عملية التفتيح : و هذا سوف يساعدك على تفتيح الشعر الأسود لبضعة ظلال ، و جعل الشعر الأسود أسهل في التلوين ، و هذا العلاج يمكن أن يتم عن طريق خلط جزء قليل من الحناء مع جزء واحد من البابونج مع الماء المغلي .

ثم أخذي هذا الخليط و طبيقيه على شعرك من الجذر إلى الحافة : ثم لفي الشعر مع الأغطية البلاستيكية و دعيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين إعتمادا على رغبتك في تفتيح الشعر الأسود .

قومي بتفتيح شعرك عند الإستحمام : عن طريق تطبيق مزيج من عشبة الراوند الطبيعي لشعرك بعد غسل الشعر بالشامبو و قبل وضع البلسم ، و العديد من الصالونات و تجار التجزئة يبيعون المنتج بصورة معينة كحل لتفتيح الشعر ، أو يمكنك عمله عن طريق خلط جزء واحد من الراوند المفروم إلى أربعة أضعاف من الماء المغلي ، و ضعيه يبرد قبل وضعه .

ثم قومي بمواصلة عملية التفتيح على مدار اليوم و ذلك بإضافة عصير الليمون لشعرك كلما ذهبت للخارج في الشمس ، فخليط من أشعة الشمس و عصير الليمون يمكن أن يخفف بشكل مستمر شعرك في كل مرة تتعرضي فيها للشمس .

كما يمكنك شراء صبغ الشعر و التي صعت خصيصا للشعر الداكن ، وقد صممت هذه الأصباغ لتلقي بظلالها بأمان على الشعر الأسود سواء كان مصبوغ أو طبيعي ، و كثير من هذه الأصباغ يمكن شرائها من متجر مستحضرات التجميل لديك ، و ستجدي في الدليل على خلف العبوة كيف يؤثر على لون الشعر الأسود .

و أخيرا قومي بزيارة الصالون إذا لم تساعدك الطريقة السابقة على تحقيق النتائج المرجوة ، فمصففي الشعر المحترفين غالبا ما يكونوا قادرين على تجريدك منه بسهولة و إضافة لونا أفتح منه .
و إذا كنت تبحثي في شراء شامبو التفتيح أو سبراي للعلاج ، إسألي أولا مصفف الشعر كيف سيؤثر ذلك على الشعر الأسود ، ففي كثير من الأحيان يتم تصميم هذه المنتجات لمساعدة الأفراد مع الشعر الأشقر ، وهي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر الأسود و تحويله إلى لون غير مرغوب فيه .

و أبدا لا تستخدمي المواد الكيميائية القاسية مثل منتجات التبييض أو الهيدروجين بيروكسيد على شعر أسود ، فهذا يمكن أن يسبب أضرار واسعة النطاق لشعرك ، بالإضافة إلى ذلك هذه المواد الكيميائية غالبا ما تسبب تحويل الشعر الأسود إلى نحاسي متفاوت ، أو اللون البرتقالي و قد يكون من الصعب التحكم به مع صبغ الشعر .
من المهم الحفاظ على صحة شعرك بينما تحاولين التخفيف من لونه ، و ذلك بالتأكد من تطبيق بلسم شعر عميق لشعرك في كل مرة تغسلي شعرك فيها أثناء التفتيح ، فهذا سوف يمنع أضرارا بالغة لشعرك .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *