كيف ابعد القمل

من أكثر المشاكل التي تصيب الشّعر إزعاجاً هي مشكلة القمل، والتي تصيب الفتيات صغيرات السّن على الأخص، خصوصاً أن القمل ينتقل من شخص لآخر عند اقترابه منه . حشرة القمل: هي حشرة صغيرة تنتشر بين الأطفال من سن 3-11 سنة على الأغلب، مع إمكانيّة إصابتها لأعمار أكثر من هذا السن، وهي حشرة سريعة التّكاثر ولها خاصيّة الطّيران، مما يساعدها على الإنتشار بسهولة بين الأطفال، الأمر الذي يسبب العدوى بها، لا يسبب قمل الشّعر أضرار كبيرة في الجسم ،و لكنه يسبّب حكّة دائمة في الرأس كما يسبب الإحراج والإزعاج لدى الشخص المصاب به، كما أنّ علاجه بسيط جداً، وأصبح منتشراً في كل مكان . كيف يمكن علاج قمل الشعر ؟؟؟ 1- عند إصابة الطّفل بقمل الشعر يجب الإسراع إلى شراء شامبو خاص بقمل الشعر من الصيدلية، وعدم التكاسل لأنّ القمل كما ذكر أنّه له سرعة هائلة في التّكاثر والإنتشار في الشعر . 2- لا يكون إستعمال الشّامبو لمرة واحدة فقط، لأن بيض قمل الشعر له القدرة على النّجاة من الشامبو من أول مرة، وقد ينجو من المرة الثانية أيضاً، لذلك يجب أن يستمر الشخص المصاب بإستعمال الشامبو المضاد للقمل ثلاث مرات على الأقل، حتى ينتهي من البيض المزعج الذي سرعان ما يفقس ليتحوّل إلى حشرات القمل . 3- بعض الأشخاص يخاف من إستخدام المبيدات الحشرية أو الشّامبو المضاد للقمل لعلاج مشكلة القمل، كما يفضّل البعض الآخر إستخدام مواد طبيعية للتّخلص من القشرة ومن أهمها، زيت الزيتون، حيث يسخّن زيت الزيتون إلى درجات حرارة مرتفعة، ولكن تجنب أن يسخن كثيرا حتى لا يحرق فروة الرأس، ومن ثم تدليك فروة الرأس بها، وتغطية الشعر لفترة من الزمن بكيس نايلون، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والصابون . 4- جميع الأمور المستخدمة للتخلّص من القمل تعمل على قتل القمل مع بقاؤه بين أجزاء الشعر، لذلك تبقى الحشرات الميتة موجودة في الرأس، الأمر الذي يحتاج إلى التّخلص منها، ويكون ذلك من خلال إستخدام مشط خاص ذو أسنان صغيرة ورفيعة مما يسمح لها بالتغلغل في الشعر وإزالة الحشرات من الرأس . ويمكن الوقاية من الإصابة بقمل الرأس من خلال الآتي :– عادة ما ينتشر بين الناس أن القمل يصيب الإنسان بسبب القذارة وقلة التّنظيف، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ، حيث أنّ السبب الرئيسي للإصابة بالقمل هي العدوى، من خلال الإنتقال المباشر أو غير المباشر من شخص مصاب إلى شخص سليم، لذلك يجب الحذر من التعامل مع الأشخاص المصابون بقمل الشعر، و يجب أن تنتبه الأم جيدا على أطفالها، وأن تحرص على الفحص المستمر لرأس الطّفل من أجل تفادي المشكلة بسرعة قبل إنتشارها في الرأس .

 

التخلص من بق الفراش

بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 – 7 مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء أثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والإرهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا أثناء نوم الإنسان ليلا أو نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. – – حشرة زاحفة صغيرة الحجم ،بنية اللون مسطحة الشكل لا يتجاوز طولها 4 ملم. – تتغذى فقط على دم الإنسان والحيوان، – تضع الأنثى عدد كبير من البيض وهو أبيض اللون – يظل البيض حيويا لفترة تقدر 3 شهور تفقس البيوض وتخرج منها حوريات تشبه الحشرة الكاملة لكنها أصغر حجما. – تتدرج الحوريات في نموها على 5 أطوار وتنتقل من طور إلى آخر بعد عملية انسلاخ ,يستلزم إتمامها غذاء الحشرة على وجبة دم. -يمكن أن تعيش 12-18 يوم بدون طعام، -تكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة. طرق التخلص من البق الفراش: يشكل بق الفراش تحدياً في التخلص منه، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقاً. في غالبية الأحوال من الأفضل استخدام شركات مكافحة الآفات المتخصصة. الشركات الخبيرة تعرف أين تبحث عن بق الفراش، كما أن لديهم تشكيلة من الأدوات التي يستخدمونها ويتعين على الملاك والشاغلين مساعدتهم بكافة الطرق• ومنها التخلص من الأغراض غير اللازمة وفي بعض الأحيان يجب التخلص من المراتب الموبوءة، وبما أن بق الفراش ينتشر في جميع أرجاء المبنى، يجب أيضاً تفتيش الغرف والشقق المجاورة. أيضا من طرق التخلص على البق قم بالتاكد من انة لايوجد عندك أي ثقب على الجدار أو أي صورة مثبتة على الحائط هذا سيقلل من نسبة زيادة العشش ومن إحدى الطرق التقليديه قم بأشعال كيس أو شوال من (الخيش) في اناء معدني..وعندما تنطلق الأدخنة من الاحتراق للخيش..ودخن وبخر فيه كل الغرف التي يوجد فيها البق ((طريقه مجربه)). القضاء على البق: •غسل المفارش والملاءات بالماء الحار وتجفيفها تحت أشعة الشمس •استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة والستائر وحواف الغرف والسجاد باستمرار. •فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه. •سد وإصلاح الشقوق في الجدران. • التهوية الجيدة في المنزل. في حالة الاصابة : •تجنب رش أسرة الأطفال بالمبيدات. •تعريض الأثاث المصاب لأشعة الشمس. •طلب خدمات مكافحة الحشرات من الشركات المصرح لها بالعمل. مع مراعاةعدم توفير بيئة مناسبة لانتشارها من خلال معرفة طرق انتشارها طرق الانتشار: تفضل الجو الحار والرطب وتنتشر عند نقل الأثاث والأدوات المنزلية وقد تنتقل مع ملابس الإنسان من مكان إلى آخر. • تنتشر في أماكن السكن الجماعي المكتظ. • تزداد فرص انتشارها في المنازل التي تفتقر إلى شروط النظافة الأساسية. البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما وكذلك الغرف والمنازل المجاورة ويفضل ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج إلى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا. وأيضا بتعريض الاثاث لاشعة الشمس وفرش النوم وغيرها. ورش الجاز عن طريق البخاخ في الأماكن التي قد يتواجد بها البق يقضى عليه في ثواتى

 

أنواع حشرات المنزل

حشرات المنزل يوجد عدّة أنواع من الحشرات التي تفضّل العيش في المنازل، وتظهر بكثرة في فصل الصّيف، فتسبب العديد من المشاكل لساكني المنزل، فمنها ما يثير الاشمئزاز، ومنها ما ما يزعجهم بلسعاته، ويقضّ على نومهم، ومنها ما هو مؤذٍ فيتلف أثاث المنزل، وهذه قائمة بأنواع الحشرات، وكيفيّة التّخلّص منها. أنواع حشرات المنزل النّمل النمل هي هي حشرات صغيرة، تعيش بأعداد كبيرة، ومنها ما هو أكبر حجماً ويمتلك أجنحة، ولكنّ النّوع المنتشر في البيوت هو الصغير، وليس له أجنحة، وتعيش هذه الكائنات في الثقوب الموجودة في الجدران، أو الأثاث الخشبي وما شابه، وتهجم على فتات الأطعمة على الأرض وتنقلها إلى بيوتها، وللتخلّص منها ينصح بسكب الخّل عند مدخل تجمعها لعدّة مرات، حتى تختفي من المنزل، كما يمكن استخدام زيت الشاي بالطريقة نفسها. الذّباب من الحشرات الطائرة، وهي بأحجام مختلفة، ولكنّها من الحشرات المقززة حيث تقف على النفايات، ومن ثم تأتي للمنزل، فتقف على الطّعام، ناقة الجراثيم، والأوساخ العالقة بأقدامها عليه، وتترك فضلاتها على الجدران، فتبدو كنقاط سوداء، أو صفراء، كما أن صوت طنين أجنحتها مزعج جداً، وللتخلّص منها ينصح بقطع ليمونة من المنتصف، وتثبيت مجموعة من أعواد القرنفل عليها، ووصعها في المنزل. الصراصير الصراصير كائنات كبيرة نسبيّاً، ولها قرون استشعار طويلة، مما يجعلها منظراً مرعباً، ومثيراً للاشمئزاز في المنزل، وبالرّغم من أن يغطيها طبقة قاسيّة تحميها من المبيدات الحشريّة، إلا أنّ قشور الخيار كفيلة بقتلها، وإبعادها عن المنزل. البق حشرة صغيرة تتغذى على دم الإنسان، وتنشط في الليل كثيراً، وتسبب له الألم والحكّة، وللتخلّص منها يجب تعقيم المنزل بالكلور، وتشميس الأغطية، والسجاجيد بشكل مستمر. البعوض حشرات صغيرة طائرة، تنتشر في الأماكن التي يوجد بها ماء، وأماكن تربية الحيوانات، والمستنقعات، لسعتها مؤلمة، وتترك أثراً على الجلد، كما أنّ العديد من أنواعها تنقل أمراض خطيرة للإنسان مثل الملاريا، وللتخلّص منها ينصح بغلي بعض أوراق النّعناع، ووضع المغلي في علبة رذاذ، ورشّ المنزل به، فسيكون معطراً للمنزل، وطارداً للبعوض في الوقت ذاته، ولتجنّب لسعاته أثناء النّوم، ينصح بوضع بعض أوراق النّعاع بجانب السّرير.

 

خنفسة الجعران

تعتبر الخنافس أنجح الكائنات فوق الأرض لأنها تتلاءم مع أي بيئة . وبعض الأنواع لها قدرة الجنحة علي امتصاص الرطوبة من الجو لتحتفظ بمياهها مما يجعلها تسير في الصحراء حيث الرطوبة نادرة بها .وبعضها يمكنه العيش تحت الماء لأنها تخزن الهواء بأجنحتها . ويوجد أنواع من الخنافس تعيش علي روث البهائم أو أجزاء معينة من النباتات والحيوانات الميتة . وتعيش الخنافس في أي مكان وتحت الصخور . وكانت خنفسة الجعران يعبدها قدماء المصريين. ولبعض الخنافس قرون الاستشعار أطول من جسمها . ومعظم الخنافس إما سوداء أو بني اللون وكثير منعا لونه أحمر أو أزرق أو أخضر أو خليط من الألوان.

خنفساء, دعسوقة

 
الحشرات مجموعة من الكائنات الحية ، منالمملكة الحيوانية ، وهي لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها. مجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوقالأرض. وتنقسم إلى 32 رتبة ( مجموعة) حشراتية ، وأكبر مجموعة الخنفسيات ، التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع. فمن بين كل أربعة حيوانات فوق الأرض توجد خنفسة . ويقدر العلماء 10% من الكتلة الحيوية Biosphere في العالم من النمل و 10 % أخرى من النمل الأبيض termites . وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات فوق كوكبنا . كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية . ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة . وعلاوة على هذا كله نجدها مصدرا رئيسيا للطعام لدي حيوانات أخري . والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسلوالشمعوالحريروغيرها من المحاصيل.ولها أهميتها فيتلقيح النباتات لتنتج ثمارها . وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة أو التي تقتات القمامة . كما أنها طعام لخلائق أخري .كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل .
يكفينا ان نعلم أن ثلث طعام الأمريكان ينتجه النحل . لأنه يلقح الزهور التي تنتج الفواكه والخضروات سواء عن طريق النباتات أو الأشجار . وتستهلك الحشرات كميات هائلة من الطعام في البراري وأوراق الأشجار والخشب ورحيق الزهور والحيوانات الصغيرة. وتعيش بمنازلنا علي الملابس والخشب والغراء و الصابون . ومعظمها يعيش في الماء العذب ولاسيما لو كانت صغارا وقليل منها يعيش في المياه المالحة بالمحيطات .
تتكيف الحشرات في أي بيئة بالأرض ، حتى في الصحراء القاحلة والقطبين المتجمدين ماعدا المحيطات فلا توجد بها والحشرات حيوانات تتنفس الهواء و حوالي مليون نوع معروف حتي الآن وتوجد حشرات تعيش قي المناطق وقمم الجبال المتجمدة وتفرز مواد تمنع تجمد سوائلها.

تاريخها
الحشرات من أول الحيوانات التي ظهرت فوق الأرض منذ 435مليون سنة وكانت أول حيوان طائر ظهر قبل الديناصورات الطائرة التي ظهرت منذ 204 مليون سنة . فظهرت قبل الطيور والوطاويط بمدة طويلة.والحشرات ساعدت النباتات الزهرية لتعيش وتستمر عن طريق القيام بعملية تلقيحها . ولقد ظهرت الحشرات علي الأرض منذ400 مليون سنة . وحاليا تعيش في كل مكان من الغابات المطيرة حتي المناطق القطبية .

يعتقد العلماء أن الحشرات ناجحة في البقاء ،لأن لها هيكلا خارجيا يحميها ولأنها صغيرة ومعظمها يمكنه الطيران .فصغر حجمها ووجود الأجنحة التي تطير بها ساعدها علي الهروب من أعدائها والرحيل لبيئات جديدة . ولأنها صغيرة فتستهلك كمية صغيرة من الطعام . ويمكنها العيش في شقوق وأماكن صغيرة . والتوالد بكثرة وبسرعة .

الحشرات و انواعها

الحشرة عندما يداهمها حشرة أكبر منها أو حيوانكالطيور أو الزواحف تهرب بسرعة وبعضها يتخذ موقف الدفاع باستعمال لواسعها في اللسع .وبدلا من الهروب نجد الحشرات الصغيرة تستلقي علي ظهرها فوق الأرض وتتظاهر بأنها ميتة وتعود للحياة عند زوال الخطر . و عندما تكون الحشرات مهددة من عدو لها كحشرة كبيرة أو حيوان كطائر أو زواحف تلجأ معظم الحشرات للهروب السريع والبعض قد يلجأ للدغ العدو . وبدلا من الهروب نجد الحشرات الصغيرة تلقي نفسها علي الأرض وتتظاهر بالموت وتعود للحياة عندما يزول الخطر . لكن الخنافس الطقطاقة Click beetles تلقي بنفسها علي ظهرها وتخرج مفصلا بسرعة من صدرها يحدث صوتا وتحرك جسمها بسرعة فوق وتحت . وكثير من الحشرات تلقي الحماية من خلال التمويه اللوني اوالتحذير اللوني warning coloration بحيث تبدو كجزء من المكان كما تفعل [[فراشة|الفراشاتٍٍ لأنها لا تستطيع الهروب بسرعة من المفترسين . فتخزن كيماويات سامة في أجسامها ولونها الزاهي يحذر المفترسين بأنها غير مستساغة الطعم أو أنها سامة.
حشرات كثيرة تقضي المراحل المبكرة من حياتها تتغذي معا في مجموعات . وفي بعض الأنواع يتجمع البالغون معا لتناول الطعام كالنملوالنحل واليعاسب والنمل الأبيض . ويجمعهم معا نهج حياتي لهذا تصنع لأنفسها المستعمرات كاسر دائمة تعيش بها معا ، وكلها تشارك في العمل لمواصلة الحياة من خلال هذا السلوك الإجتماعي الجماعي . وكثير من هذه المستعمرات الجماعية تكونها أنثي واحدة يطلق عليها الملكة .وبعد تزاوجها تبدأ في صنع عشها لتضع فيه بيضها الذي يفقس . وبعدما تنمو صغارها يتولون عمل الملكة الأم لتتفرغ لإنتاج البيض .

ملكة النحل
يمكنها انتاج 1000 بيضة يوميا بينما ملكة النمل الأبيض تنتج 30 ألف بيضة يوميا. لهذا يتولد حسب هذه المعدلات إنفجار سكاني بالعش . وفي خلية النحل يوجد 3 مجموعات الملكة والشغالات وهن عقيمات والذكور الخصبة . بينما في عش النمل يوجد عدة أنواع من الشغالات بعضها لها وظيفتها التخصصية .فمنها المدافعون عن العش . وهناك نوع من شغالات النمل القربي الذي يخزن الطعام ويفرز من جسمه رحيقا سكريا في حالة عدم وجود الطعام أو تعذر الحصول عليه
الرقص الإهتزازي Waggle Dance
للنحل لعبة نشطة للمشاركة الجماعية حيث يتبادل التعاون وتقسيم العمل . والخلية بها الملكة المسئولة عن التكاثر ومعها قليل من الذكور لتتزاوج مع الملكة وبمجرد إنتهاء مهمتها تطردهم من الخلية ولا سيما قبل الشتاء والشغالات عقيمات ويقمن بصنع قرص الشمع بإفرازه من غدد خاصة . ولو أن ملكة جديدة حلت مكان السابقة لموتها. وفي هذه الحالة تتحول يرقة لملكة جديدة تطعم بالغذاء الملكي الذي يحولها لملكة . والملكة في العش تفرز فورمونات تميزها كملكة ومعظم اليرقات لايحصلن علي هذا الغذاء الخاص ليصبحن شغالات مهمتهن الأساسية تنظيف الخلية والمكان الذي تضع الملكة فيه بيضها ويخزن به الغذاء ولما تكبر الشغالة تصبح مهمتها العناية باليرقات وبناء خلايا قرص الشمع .بعدها تقوم الشغالات البالغة بحراسة مدخل الخلية لمنع المهاجمين من النحل الغريب والفئران والنمل واليعاسب . وبقية الشغالات يقمن بجمع الرحيق من الزهور لصنع عسل النحل مصدر الطاقة وحبوب اللقاح (بروتين ) وعندما تهود الشغالات حاملة الرحيق وحيوب اللقاح تقوم بعمل رقصة عمودية فوق سطح قرص الشمع. ولو كان مصدرهما بعيدا عن الخلية تأخذ الرقصة شكل الرقم (8) حيث تتمايل علي الجانبين وهي تسير للأمام في خط مستقيم . ثم تدور لليمين وتعود لمقطة البداية ثم تدور للشمال . وهذه الرقصة تكررها عدة مرات وهذه الرقصة اها زوايا هندسية مرتبطة بالخلية ووضغ الشمس ومصدر الرحيق . فلو كانت الزهور موجودة بزاوية 45 \رجة عم يمين الشمس فالرقصة تكون بزاوية 45 درجة بالنسبة عم يمين الخط العمودي لها بحيث تحدد مسافة الخلية بالنسبة لمصدر الرحيق . وهذه عملية هندسية دقيقة .
النحل الأفريقي
النحل الأفريقي القاتل اللادغ كان يعيش أسلافه جنوب الصحراء الكبري بقارة أفريقيا ونزح إلي جنوب وشمال أمريكا عام 1956 . ويتجمع بريا في حشود ويهاجم في جماعات وينتج شمعا وعسلا أقل من النحل الأوربي وتزعجه الأصوات العالية والروائح القوية والروائح الطيبة والمجوهرات المتلألئة والملابس الغامقة .ويظل في هياجه وغضبه عدة أيام ويكافح بإطلاق الدخان . ولو لدغت نحلو تفرز مادة تحذيرية فورمونية برائحة الموز تجعل بقية النحل متحفزا للدغ . ودائما النحل بكافة لأنواعه يموت بعد لبلدغ . والهروب منه يكون بالجري بعيدا في خط مستقيم مع حماية الوجه.

الذبابة النارية “Firefly”

الذبابة النارية

تنير بالليل ويوجد 2000 نوع تعيش في المناطق الإستوائية والمعتدلة . و أنثاه تضع بيضها في التربة ليفقس اليرقات في شكل ديدان صغيرة متوهجة ليلا يطلق غبيه الدودة المتوهجة “glowworms”. وتعيش في الشتاء في أنفاق صعيرة لتخرج عندما تدفيء التربة وتتحول إلي عذراوات ثم لذبابة تطير . والذبابة لها هضو تحت الجسم مضيء بوهج متقطع زيطلق عليه الضوء البارد “cold light” لأنه لايضدر حرارة . ويعتبر إشارات للتزاوج أو للتحذير من المفترسين
النمل الأبيض termites
يعيش في التربة ومستعمرته عبارة عن شبكة من الأنفاق والحجرات و تضم 2مليون نملة حول الملك والملكة التي وظيفتهما الوحيدة التزاوج . وبعض الأنواع تضع الأنثي 86 ألف بيضة يوميا . ويوجد بين هذا النمل الشغالات من بينها شغالات تظل 24 ساعة نهضم ألياف الخشب ومادة السيليلوز التي تأكلها . والنمل الذي يصبح ملكة تطعمها الشغالات غذاء كيماويا خاصا للتأكد من نمو الأجنحة وجهلها قادرو علي التزاوج ووضع البيض . وقد يصل طول الملكة أربع بوصات . ورغم أن النمل الأبيض نافع للطبيعة لأنه يأكل الأخشاب النباتية الميتة ويغذي التربة.

الاتصالات السلوكية
أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 800×541 وحجمها 46KB.تم تصغير الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعي 800×537.
جراد أبو النطيط .

وسائل الاتصالات أساسية ومتعددة ومتنوعة بين كل الحشرات . و نجدها تلعب دورا حيويا فيما بينها . ففي الظلام والتزاحم في بيوتها نجدها ترسل رسائلها باللمس والشم .فالملكة تفرز كيماويات طيارة بالهواء تسمي الفورمونات pheromones. تنشط أعضاء المستعمرة للعمل كوحدة واحدة .ولو حشرات غريبة وطأت العش فإنها تتسارع لمهاجمتها بسرعة . والحشرات المجتمعاتية تشارك في جمع المعلومات عن الطعام . فالنملة تتطلق روائحها ا في خط سيرها لتتبعها الشغالات للحصول علي الطعام والعودة به للعش بينما نحل العسل يرقص ليشير إلي أماكن الطعام لزملائه . حتي ولو كانت علي بعد 10 كم.
الاتصالات لدى الحشرات التي لا تعيش في مجتمعات نجد لها أهميتها في التزاوج والدفاع عن أنفسها كالصرصار وابوالنطيط . حيث يجذبون شريكهم بالأصوات ز ثم يحكون جزءا من أجسامهم مع جزء آخر لتوليد أصوات متكررة في فترة معينة يسمعها الذكور والإناث من خلال آذان خاصة لتحس بأغاني ونداءات الآخرين والدعوة للتزاوج . وبعض الحشرات تلتقط الأصوات بقرون الإستشعار . فالناموس يلتقط أصوات رفرفة الإناث بقرون إستشعاره التي لها أهداب .والحشرات عادة تفرز روائح الفورمونات للإعلان عن وجودها ورغبتها في التزاوج. والحشرات الصغيرة قد لا يكون لها أجنحة وتوجد في كل العالم.
وهناك حشرات لها فم ماص وأجنحة تطويها فوق ظهورها. وحشرات لادغة كالنحلواليعسوب . و الصراصير تعيش داخل البيوت بينما الخنافس تعيش في أي مكان .وهي أقل سرعة في المشي من الصراصير . والفراشات بألوانها الزاهية تطير بالنهار بينما العثة تنشط ليلا وتتخفي في ألوان غامقة ، وترتاح فاردة اجنحتها بينما الفراشات ترتاح بطويها عموديا .

البيئة
الحشرات آفات ضارة لأنها تلدغ وتعض وتنشر الأمراض وتنافس الإنسان في الحصول علي غذائها من النباتات .ولولاها بتلقيحها زهورالنباتات لعشنا في مجاعات . وفي معظم أنحاء العالم تعتبر الحشرات غذاء للبشر .وتخلصنا من القمامة والنباتات الميتة والحيوانات النافقة بأكلها. كما أن الفراشات والذباب والخنافس تعتبر من أجمل المخلوقات.

الحشرات الضارة إما تأكل أو تتلف المحاصيل و النباتات أو تنقل الأمراض وتكلفنا البلايين لمكافحتها . وهناك حشرات تمتص العصارة السكرية بالنباتات مما يضعفها . وقليل من الحشرات تهاجم الإنسان وتنقل له بعض الأمراض كالبراغيث تنقل الطاعون, الدملي والبعوض ينقل الملارياوالحمى الصفراء و الفلاريا. والذباب ينقل الدفتريا .

مكافحة الحشرات
في العقود الأخيرة أمكن مكافحة الحشرات بإطلاق حشرات تفترسها أو توليد ذكور عقيم تتزاوج مع الإناث التي تضع بيضا غير مخصب ولا يفقس. وبهذا يتحدد نسلهاعن طريق تقنية الضبط البيولوجي Biological control . ورغم أنه وسيلة آمنة للإنسان لكن لايمكن التنبؤ بتاثيره كما تفعل المبيدات الحشرية . لهذا يستخدم خليط منه مع هذه المبيدات من خلال ما يعرف بإدارة الحشرات المتكاملة ( integrated pest management (IPM .وهذا النظام يقلل الإضرار بالبيئة.

العلاقة مع مفصليات الأرجل الأخرى

فرس النبي الصيني

مجموعات صغيرة أخرى ذات أحجام جسمية و تعقيدات جسمية أقل مثل (springtails= كوليمبولا Collembola ) ، تدمج أحيانا مع الحشرات في تحت شعبة سداسيات الأرجل . لكن ثبت مؤخرا أن تحت الشعبة هذه مزيفة (مصطنعة) حيث بينت الدراسات الجينية ان springtails لا يمتون بصلة قرابة للحشرات و انها من أصل مختلف . و يبدو ان هذا الكلام ينطبق أيضا على كافة أفراد داخليات الفك Entognatha; مثل Proturaو Diplura. تميز الحشرات الحقيقية ضمن سداسيات الأرجل بأنها خارجية الفك ectognathous ، أو أنها ظاهرة الفم و تتتألف من 11 قطعة بطنية . معظم الحشرات أيضا ، لكن ليس الجميع ، تملك أجنحة عند الأفراد البالغين .
مفصليات الأرجل البرية Terrestrial arthropods ، مثل centipedemillipede ، عقارب و عناكب, تخلط أحيانا مع الحشرات نتيجة تشابه بنية الجسم بامتلاكها هياكل مفصلية .

منع استخدام المبيدات الحشرية في فرنسا للمحافظة على البيئة

صوت أعضاء البرلمان الفرنسي في اجتماعه الأخير على مشروع قانون يمنع استخدام المبيدات الحشرية خاصة المبيد المعروف باسم “نيونيكوتينون”، والذي يؤثر بشكل ضار على الحشرات والنحل والطيور والأرض وعملية تلقيح الأزهار وإنتاج عسل النحل وعلى البيئة والصحة والتنوع البيولوجي، حيث سيبدأ تنفيذ هذا القانون في أول سبتمبر 2018.
ومن ناحية أخرى، رفض أعضاء البرلمان منع استخدام سفن الصيد التي تستخدم الشباك القمعية فى أعماق البحار، حيث إنها تدمر القاع البحري وتهدد بعض الأنواع البحرية التي تعيش في أعماق البحار.

أمور غريبة تفعلها هذه الحشرات

الناس بطبيعتهم يختلفون عن بعضهم البعض كلٌ له صفاته وخصائصه، وكذلك عالم الحيوان يختلف كل نوع منها عن الأخر، وهذا هو موضوعنا الذي سنتحث عنه في المقال عن حركات غريبة تصدر من الحشرات.

أمور غريبة تفعلها هذه الحشرات

تلاؤم وانسجام اليرقات المضيئة

أمور غريبة

تتواجد هذه اليرقات المضيئة في مناطق مثل تايلاند، وما يميزها أنها قادرة على أن تضيئ وتطفئ الضوء الخاص بها بتناغم منقطع النظير وبشكل متزامن.

يرقة pine processionary

حركات غريبة

هذه اليرقة البنية الشكل تمتلك قدرة غريبة، وهي أن جيل واحد منها قادر على تدمير ما يقارب 73% من غابات الصنوبر.

أفخاخ نمل Allomerus

حشرات

هذا النمل يتواجد في غابة الأمازون بشكل أساسي، ويعرف عنه قدرته على نصب الأفخاخ لخصومه وقدرته حتى على استخدام أدوات أخرى في الأفخاخ مثل أوراق الشجر.

نمل صغير يحافظ على الفطر

حشرات

ذكر المصدر هذا النوع من النمل الذي يقوم بالحفاظ على هيئة الفطر، حيث أنه يعمل دائمًا على تنظيفه وإزالة الشوائب عنه.

اعتماد النحل الطنان على الإشارات لإيجاد الورد

حشرات

الورود والأزهار تمتلك إشارات كهربائية خاصة بها يتم إطلاقها بالعادة لجذب النحل، والنحل الطنان هو أحد أنواع النحل القادر على تمييز إشارات النحل عن بعد.

حشرة القزم ذات الشعر

حشرات

تمتلك هذه الحشرة شعيرات على جسمها مصنوعة من الشمع، وتستخدمها عادةً للتمويه عند مهاجمتها، بحيث يلتقط المهاجِم الأطراف الشمعية وتفلِت بهذا الحشرة.

النمل يستعمل طرق يمكن وصفها بأنها علمية

حشرات

اكتشف العلماء بأن بعض أنواع النمل يستطيع أن يميّز الطرق المختصرة للوصول إلى وجهته، كما يستطيع أن يقدّر كمية الطعام التي يستطيع أن يحملها كذلك.

طرق صراصير ال Mormon للعيش

حشرات

صراصير ال Mormon هي بالأصل تندرج تحت فصيلة الجنادب، لكن هذا الإسم تم إطلاقه عليهم عندما تم اكتشافهم لأول مرة من قِبل قبيلة Mormon، ويقوم صرصور ال Mormon أن يأكل أبناء جنسه من أجل الحياة.

مهاجمة نمل النار للحواسيب

حشرات

نمل النار هو أحد أنواع النمل التي يمكن تصنيفه على أنه مؤذي للإنسان نفسه وكذلك لكل ما يعمل على الكهرباء، حيث تم ملاحظة ميل هذا النمل لمهاجمة مكونات أجهزة الكمبيوتر، فيقوم بإتلافها وكذلك يموت الكثير منه.

زيوت طبيعية فعالة فى طرد الحشرات من منزلك !

يمكن للتعامل مع الحشرات فى منزلك أن يكون محطما للأعصاب، فمعظمنا يتردد كثيرا فى استخدام المواد الكيميائية أو المواد الاصطناعية فى جميع أنحاء المنزل خاصة إذا كان هناك أطفال بالمنزل، وبدلا من ذلك يمكنك التفكير فى استخدام الأشياء الطبيعية.. لذا جربى هذه الزيوت الطبيعية للحفاظ على منزل خال من الحشرات:
1- زيت الزعتر:
عادة ما تنجذب الحشرات للضوء ومن الشائع أن تجدى أن هذه الحشرات تحلق حول مصادر الضوء المختلفة فى المنزل، وإحدى الطرق السهلة للتخلص من جميع أنواع الحشرات هى باستخدام زيت الزعتر. وجد الباحثون أن مركب الثيمول الموجود فى زيت الزعتر فعال فى قتل الحشرات دون حاجة إلى استخدام المواد الكيميائية فى جميع أنحاء منزلك، فقط خففى 8 – 10 قطرات من زيت الزعتر فى الماء فى زجاجة رذاذ للحصول على أفضل النتائج.
2- زيت النيم:
يمكن أن يستخدم زيت النيم بمثابة طارد للبعوض فعال جدا، ويمكن أيضا أن يوفر حماية أطول من بعض أنواع البعوض بشكل طبيعى، ومع ذلك خففى زيت النيم مع زيت جوز الهند لأنه يمكن أن يتسبب فى تهييج الجلد والإصابة بالتهاب الجلد إذا تم تطبيقها مباشرة على الجلد.
3- زيت النعناع:
إذا كان لديك نمل بالمنزل فقط أضيفى حوالى 10 قطرات من زيت النعناع على المصدر الرئيسى الذى يخرج منه النمل، ويستخدم زيت النعناع كطارد للبعوض أيضا ويستمر مفعوله لمدة 60 إلى 180 دقيقة فى المرة الواحدة، وتذكرى تمييع زيت النعناع مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون قبل تطبيق زيت النعناع.
4- زيت شجرة الشاى:
وجد باحثون من جامعة سيدنى أنه عند خلط زيت شجرة الشاى مع زيت السيترونيلا فإنه يصبح فعالا كفعالية المادة الاصطناعية المعروفة باسم بنزوات البنزيل للتخلص من تلك الحشرات المزعجة فى منزلك.
5- زيت اللافندر:
من الزيوت الطبيعية المعروفة شعبيا بتأثيره على استرخاء العقل والجسم، ومع ذلك زيت اللافندر فعال أيضا فى طرد الحشرات والذباب، ويمكنك أيضا رش منزلك بـ 10 قطرات من زيت اللافندر المختلط بالماء للحفاظ على تعقيم الهواء وطرد الحشرات.

العنكبوت الأكبر حجما في العالم

رغم أن طول غالبية العناكب لا يتجاوز بضعة سنتيمترات، فإن بعضا من الأنواع المنتمية لجنس العناكب ينمو لأكبر من ذلك بكثير.
ربما تحسب أن بوسعك ملاحظة وجود كائن بثمانية أرجل يصل حجمه إلى حجم أحد الصحون التي نتناول فيها وجبة رئيسية كوجبة العشاء. ولكن في واقع الأمر، فإن من اليسير ألا يلحظ المرء العديد من العناكب الأكبر حجما في العالم.
ففي أوروبا، لا يعيش عنكبوت “ديزرتاس الذئبي” سوى في وادٍ واحد بجزيرة ماديرا البرتغالية، وهو أحد أكبر العناكب الذئبية في العالم، إذ يصل طول بدنه إلى 1.6 بوصة (أربعة سنتيمترات) ولديه أرجل مميزة سوداء اللون، تتناثر عليها نقاط بيضاء في شكل مصفوفات متكررة.
وتستدعي مفردة “الذئبي”، الموجودة في اسم هذا العنكبوت، إلى الذهن شراسة وضراوة افتراس الحيوانات المأخوذ هذا الاسم عنها في الأصل، ألا وهي الذئاب. وهو إيحاء في محله بالمناسبة. فإطلاق ذاك الاسم على تلك العناكب يعود لنمطها النشط في اصطياد فرائسها. فبدلا من أن تصطادها بواسطة أحد بيوت العنكبوت المعروفة، فإنها تنقض عليها.
رغم ذلك، ثمة فوارق بينها وبين الذئاب؛ فتلك العناكب تُقْدِم على الصيد منفردة لا مجتمعة، وهو ما يعني أنها تكمن لفرائسها أو تطاردها عبر مسافات قصيرة. كما أنها تصطاد الديدان وليس الثدييات.
أما أكثر سمة مُميِزة للعناكب الذئبية على الإطلاق، فهي تصميم عيونها؛ إذ أن لدى كلٍ منها صفاً يتألف من أربع عيون صغيرة، تعلوها عينان كبيرتان، ثم يعلو ذلك عينان أخريان أصغر حجما قليلا، وهو ما يقوي قدراتها على الافتراس. وبفضل حدة إبصارها الشديدة، يتسنى لعناكب ديزرتاس الذئبية مطاردة الخنافس سريعة الحركة وحتى السحالي الصغيرة.
لكن نشطاء حماية الحيوان والحفاظ على البيئة يرقبون الآن عن كثب ذلك العنكبوت الأكبر حجما في أوروبا، فقد صُنِّفَ على أنه “مهدد بالانقراض بشدة” نظرا لأن موئله الفريد من نوعه، بات مُهددا بما يُعرف بـ”الأعشاب الغازية”، التي تنمو حوله بإفراط وتوشك على أن تكسوه، بما يغير طبيعته.
وتشكل بقعة أخرى نائية بدورها موطنا لأحد أكبر العناكب حجما في آسيا، وهي العناكب الصيادة العملاقة.

أحد عناكب ديزرتاس الذئبية (هوغنا إنغينس)
فطول رجل العنكبوت المنتمي لهذه الفصيلة يصل إلى 30 سنتيمترا (أي قدم واحد)، وهو ما يجعلها الأكبر من نوعها في العالم. وتعيش تلك العناكب في الكهوف؛ مثلها مثل أي عناكب أسطورية تحترم نفسها.
وفي عام 2001، اكتشف خبير العناكب الألماني بيتر غيغر هذا النوع خلال دراسته لمجموعة من العناكب الموجودة في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك قبل أن يتوجه إلى لاوس لتفقد الموئل المنعزل لتلك المخلوقات.
ولا يزال الغموض يكتنف العوامل التي أدت لبلوغ العناكب من هذا النوع ذاك الحجم الكبير. ويقول غيغر إن من العسير إيجاد تفسير مباشر ودقيق لذلك. ولكنه يشير إلى أنه يتوقع أن يكون من ضمن هذه الأسباب بالقطع اعتياد العناكب الصيادة العيش في الكهوف.
ويوضح بالقول: “الافتراس نادر (في داخل الكهف) أكثر منه خارجه (وهو ما يعني) أن النمو يمضي بوتيرة بطيئة، وربما ينجم عن ذلك بلوغ حجم أكبر”.
لكن التركيز الإعلامي على العناكب الصيادة العملاقة، كان له للأسف الشديد عواقب سلبية. فقد رصد غيغر تراجع أعدادها بفعل الطلب غير المشروع عليها من قبل المتعاملين في تجارة الحيوانات الأليفة.
كما أن هناك عناكب صيادة أخرى كبيرة الحجم تعيش في استراليا. ورغم أنها عادة ما تختبئ تحت لحاء الأشجار الرخو، فإنها رُصدت أيضا بأرجلها الطويلة تلك، وراء ساعات الحائط، والأغطية الواقية من أشعة الشمس التي تُوضع على زجاج السيارات.
ورغم أنه يُفترض أن تكون العناكب من هذا النوع موضع ترحيب نظرا لأنها تتغذى على حشرات مثل الذباب، فإنها قد تصبح كذلك مثيرة للقلق، في ضوء مظهرها الشبيه بسرطان البحر، وطول أرجلها الذي يصل إلى ست بوصات (16 سنتيمترا) وقدرتها على اللدغ بشكل بغيض ومؤذٍ، حينما تتعرض للاستفزاز.
وفي ضوء طول أرجلها، قد يكون لدى العناكب الصيادة الأوتاد الأفضل من نوعها، ولكن يظل لقب العنكبوت الأثقل وزنا، في واقع الأمر، من نصيب عناكب “الرتيلاء”.

أحد العناكب الصيادة العملاقة (هيتروبودا ماكسيما)
وتشير المعطيات إلى أن من بين أكبر العناكب الموجودة حاليا في أفريقيا؛ العناكب من فصيلة “رتيلاء البابون الملك”. فطول أرجل الواحد منها، يصل إلى ثماني بوصات (20 سنتيمترا). أما لونه فـ”بني محمر صَدِئ قليلا”. ويعكف هذا العنكبوت خلال حياته في البرية، على الحفر في المروج والمراعي، ثم ينسج بيوته عبر الجحور التي يحفرها، بهدف اصطياد فرائسه.
ورغم أن حجم هذه المخلوقات يجعلها حيوانات أليفة محبوبة، فإن طباعها تقلل من جاذبيتها. ويشير الاسم الشائع لها إلى حقيقة كونها تُلتهم في كثير من الأحيان من جانب قردة البابون، وهو ما يجعلها تتصرف بشكل دفاعي للغاية مع الكائنات المنتمية إلى رتبة الرئيسيات، بما في ذلك البشر.
فعندما يجد العنكبوت من هذه الفصيلة أن هناك من – أو ما – يقترب منه، يقف على أرجله الخلفية رافعا أرجله الأمامية إلى أعلى بهدف إبراز مخالبه، بالتزامن مع إصدار فحيح بصوت عالٍ عبر حك أرجله ببعضها البعض.
كما أن هناك نوعا آخر من عناكب الرتيلاء الأفريقية، يحظى بالتبجيل من قبل عشاق جمع مثل هذه الكائنات، ألا وهو المعروف باسم “البابون الهرقلي” ذي الحجم الكبير للغاية، والذي يشكل محورا لتجارة إليكترونية مزدهرة بشدة، بين أشخاص يفتقرون للمبادئ والضمير، رغم أن ذلك النوع لم يُشاهد من الأصل في البرية منذ عام 1900.
ويقول ريتشارد غالون من الجمعية البريطانية لعلم العنكبوتيات إن وجود مفردة “الهرقلي” في الاسم الشائع لهذا النوع، الذي يُعرف علميا باسم “هيستروكريت هيركيليز”، يجعل هذا الاسم “أكبر من الحجم الحقيقي للعنكبوت نفسه”.
ويضيف أنه “رغم أن العينة الوحيدة المعروفة لعناكب هذا النوع لديها درع قَرْني هو الأكبر بين العناكب الأفريقية، فإن هناك أنواع أخرى للرتيلاء في أفريقيا ذات وزن أثقل، وأرجل أكبر وأطول”.
وتقبع هذه العينة الفريدة في إناء مملوء بالكحول الحافظ، في متحف التاريخ الطبيعي بالعاصمة البريطانية لندن.
ومن غير المتوقع العثور على عينات أخرى من هذا النوع قريبا. فقد عُثر على هذه العينة، كما يقول غالون، في وسط نيجيريا “وهي منطقة مضطربة سياسيا في الوقت الحاضر، ولذا فهي ليست بالبقعة التي يمكن أن يخاطر الباحثون بحياتهم لزيارتها”.
ويضيف الرجل أن من العسير كذلك العثور على عناكب من فصيلة “رتيلاء المروج” قائلا إن الأمر يتطلب في كثير من الأحيان قيام “فريق من ذوي الخبرة بالبحث لعدة ساعات لتحديد مواقع عينات” من هذه العناكب.

عنكبوت من فصيلة رتيلاء البابون الملك (بيلونوبيوس ميوتيكاس) يُظهر استعداده للهجوم
ففي عام 2011، استعان العاملون في متحف التاريخ الطبيعي بخبير من موسوعة “غينيس وورلد ريكوردز” للأرقام القياسية ليشهد مواجهة حاسمة من نوعها. فقد أخذوا القياسات الخاصة بالعنكبوت المحفوظ لديهم من فصيلة “البابون الهرقلي” وقارنوها بقياسات عنكبوت آخر محفوظ على نحو مشابه، ولكن من فصيلة عنكبوت “جالوت آكل الطير”.
عندئذ حُسمت المسألة، فحجم “البابون الهرقلي” كان لا يصل حتى إلى ثلث حجم “جالوت آكل الطير”.
وعلى أي حال، ما من مبالغة في أن يُطلق اسم “جالوت” على هذا النوع من العناكب، فطول رجل الواحد منها يصل إلى 11 بوصة (28 سنتيمترا). ورغم أن ذلك يجعلها أقصر قليلا من نظيرتها لدى العناكب الصيادة العملاقة، فإن عنكبوت “جالوت آكل الطير” أكثر ضخامة بكثير.
ولا يزال حجم العناكب من هذا النوع مُختلفاً عليه بشدة، خاصة بين من يعكفون على تربية عناكب الرتيلاء. ولكن خبراء موسوعة “غينيس” تعرفوا على واحدة من أكثر عينات هذه العناكب وزنا، وذلك من بين تلك التي جرى تربيتها في الأسر وليس في البرية، وأطلقوا عليها اسم “روزي”، إذ بلغ وزنها ست أوقيات (175 غراما) وطول بدنها نحو 4.7 بوصات (12 سنتيمترا).
ومن النادر أن يصادف المرء “جالوت آكل الطير” في البرية، فهذا النوع يعيش في الغابات المطيرة الواقعة في مناطق مرتفعة بأمريكا الجنوبية، كما أنه لا ينشط إلا في الليل. وتفترس عناكب هذا النوع على نحو شره ديدان الأرض، كي تحافظ على بنيتها المثيرة للإعجاب.
أما لقب “آكل الطير” الذي يبدو مُستقى من أفلام الدرجة الثانية، فيعود إلى عصر المستكشفين الأوائل، الذين قالوا إنهم رأوا أحد هذه العناكب وهو يلتهم طائرا من نوع “الطائر الطنان”.

عنكبوت من نوع “جالوت آكل الطير” (ثرابوسا بلوندي)
وقد صوّرت خبيرة الطبيعة ماريا سيبيلا ماريان هذه الواقعة على نحو درامي، في لوحة انتشرت على الفور كما النار في الهشيم، في معادل فيكتوري للمقاطع المصورة التي تلقى رواجا كبيرا حاليا على الإنترنت.
حقيقةً، ففي ضوء كون العناكب من نوع “جالوت آكل الطير”، مخلوقات تعيش على الأرض في الأساس وتفترس بعض الكائنات الأخرى، فمن من غير المرجح أن يدخل العديد من الطيور ضمن مكونات وجباتها الغذائية. ولكن سُجِلَ التهام هذه العناكب ذات السلوكيات (الانتهازية) وجبات خفيفة من الضفادع والعلاجيم والسحالي والفئران الصغيرة.
ومن الواضح أن هذا النظام الغذائي يساعد على زيادة حجم العناكب من ذلك النوع، ولكنه يجعلها أيضا فرائس أوضح وأكبر للثدييات والطيور التي تتغذى عليها. غير أن لدى تلك العناكب وسائل دفاعية فعالة لحسن الحظ.
ويقول ريتشارد غالون في هذا الشأن إن لدى هذا النوع كبير الحجم من العناكب شعيرات مزعجة تنمو على منطقة البطن “يشهرها في الهواء جنبا إلى جنب مع الأشواك الموجودة على أرجله الخلفية”.
ويضيف الرجل بالقول: “تنطلق هذه الشعيرات الصغيرة المزعجة في الهواء لتستقر على الأغشية المخاطية – لأنوف وأعين أي مهاجمين مفترضين، وتثبط عزمهم”.
وهكذا فإنه ليس بكافٍ لأي كائن عملاق حقيقي، أن يحظى بحجم ضخم فحسب، ولكن يتعين عليه أن يكون كثير الشعر كذلك.